الألعاب الكشفية
عندما يقال إن الكشفية لعبة فإن ذلك لا يعني أنها تهدف من الألعاب إلى تحقيق المتعة والمرح فحسب بل أنهاترمي إلى تحقيق ما هو أسمى من ذلك بكثير فهي ترمي إلى تعليم وتدريب الفتي عن طريقغير مباشر بعيداً عن النمط المدرسي الروتيني وباستعمال أسلوب مشوق وحبب إلى النفس . إنه بالألعاب يمكن الحصول على أكبر قدر من العمل في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد مبذولحيث يقوم الفتي من خلالها بأشق الأعمال وهو في غمرة من السعادة والبهجة دون أن يحسأو يشعر بالتعب . هذا فضلاً عن أنها تعتبر نوعاً من الترويح عن النفس من عناءالأعمال وبقصد تجديد النشاط والحيوية . الكشفية هي لعبة واللعبة على أساس البرنامج . أهداف الألعاب الكشفية :
1- تدريب الفتية على الأخذ والعطاء .
2- التدريب علىالقيادة الواعية أو التبعية الواعية .
3- التدريب على التعاون والعمل الجماعي .
4- اكتساب صفات نبيلة مثل التسامح – حب الخير – والميل إلى التعاون .
5- تكوين الشخصيةوالخلق الكريم .
6- مجال صالح لتنمية مدارك الفتي واكتساب المهارات .
7- الإسهام فيتحقيق برامج الصحة النفسية في حياة النفسية في حياة الناشئ .
8- مجال واقي يشغلالفتى ويجذبه إلى نشاط محبب إلى نفسه ويبعده عن قرناء السوء أو عوامل الانحرافالنفسي أو الجماعي .
9- يشكل بيئة لشقاء نفس الفتي مما قد يلم به من مؤثرات بيئيةتعرقل نموه السليم كقسوة والديه أو الخوف أو غير ذلك .
10- تعوده على الصراحة لينفسعن انفعالات المكبوتة ويبعد عنه .
11- تتهيأ الفرصة لقائد للإمام بمشكلاته وتحقيقراحته النفسية وبذلك يتحقق للفتي التوازن في نموه النفسي والاجتماعي .
كل ذلك يحققللناشئ تكامل الشخصية التي هي في الواقع الأساسي إلهام في بناء المجتمع لتكاملالترابط المتآخي .
المنافسة والألعاب : المنافسة هي طبيعة الرجال والفتيان علىالسواء وأي برنامج ناقص خاطئ وقد تكون المنافسة بين كشاف وكشاف أو بين طليعة وطليعةأو بين فرقة وأخري ولكي تكون المنافسة لعبة يجب أن تضع نصب عينيك ما يأتي :
1- مراعاة قوانين اللعبة وصحة الأداء .
2 - أن تكون اللعبة ذات هدف .
3 - ألا تزيداللعبة عن حدها وإلا فإنها سوف تطغي على البرنامج .
4 - أن يشترك الجميع في الألعابفلا يلعب أفراد قلائل بينما يتفرج الباقون .
إننا إذا آمنا بأن المنافسة ما هي إلالعبة كان علينا أن نبقي عليها ولا نجعل منها مجالاً للصراعات … وإذا آمنا بفائدةالتنافس كان علينا أن نبقي على مستوى الإفراد دون السماح لأحد بالخروج به عن حدودالمرسوم له ... ومن خلال ما سبق مراعاته يستطيع الكشاف أن يكتسب المهارات التالية :
1-الكثير عن نفسه وعن العالم المحيط به .
2- يستكشف الكشاف كيف يستخدم جسمهوأجزائه .
3- كيف يكتسب مهارة تفوق زملائه .
4- الاعتماد على النفس وحسن استغلالقدراته الحركة كما يشجع على قوة التركيز والابتكار والتعبير عن النفس واكتشاف ذاتهوتماسك شخصية كما يعمل على تدريبه على المثابرة والجلد .
دور الألعاب في المعسكراتوالرحلات :
- دور المعسكرات والرحلات : للألعاب الكشفية دور بارز في جميع المعسكراتوالرحلات على اختلاف برامجها وأهدافها وإن كانت تختلف في نوعيتها وكثافتها تبعاًلكل نوع من أنواع المعسكرات والرحلات إلا أنها جزء أساسي في أي منهما لما للألعابالصغيرة من فضل إضفاء روح المرح والسرور وإشاعة البهجة لأعضاء المعسكر أو الرحلةويمكن استخدام الألعاب الصغيرة في المعسكرات والرحلات في المجالات التالية .
-العاب التعارف
- الألعاب الايقاعيه
- العاب التعارف
- العاب البحث عن الكنز
- العابالكرات والعصي
- الألعاب الهادئة البسيطة .
قواعد استعمال الألعاب الكشفية :
1- اللعبةالمناسبة : ليس بالضروري أن ما يناسب أحد الفرق من الألعاب يناسب فريقك مع أهواءفتيانك.
2- المشاركة : الألعاب الكشفية ليست ألعاب مشاهدة بمعني أن يقوم البعضباللعب بينما يجلس الباقون في مقاعد المتفرجون ……بل يجب أن يشارك الجميع في الألعاب .
3- الوحدة : لا توجد وحدة كالطليعة فهي تعمل وتلعب معاً … دع الأفراد يؤدون الألعابكوحدة متعاونة مترابطة .
4- القيادة : دع الفتي ليقود فاكتساب الخبرة الحق لا تأتيإلا بقيادة …أتح لكل فردٍ لأن يقود.
5- التنويع : تنوع الألعاب مرغوب بل هو مطلوب . جرب كل الألعاب ولا ترفض أي منها قبل ممارستها . راقب فتينك أثناء الأداء لتسجيلما صادف منها القبول ... ولتستبعد ما لم يستفيد منه.
6- ليس بالضروري أن يكون هناك ملعبمخصص للعبة بل في أي مكان يمكن أن تقوم بالآلات .
* إرشادات في الألعاب الكشفية :
1- اختر عدداً كبيراً من الألعاب حتى تستطيع مواجهة كل المواقف وحتى لا تدعالمشاركون يشعرون بفراغ مفاجئ أثناء لعبهم .
2- تذكر أن الغاية من الألعاب هي بثالروح الرياضية وتعويد النظام .
3- حضر الأدوات اللازمة قبل اللعب وتأكد منصلاحيتها .
4- تأكد من إلمامك بقانون اللعبة ولا تبدأ في مباشرة اللعبة إلا حينماتتأكد بأن الجميع قد فهموها فهماً تاماً .
5- نوع ألعابك واجعلها مناسبة للجووالمكان ولسن المشاركين .
6- تخير ألعابك في البداية سهلة وسريعة .
7- يجب أن تدخلفي ألعابك عنصري المفاجأة والتشويق .
8- لا تطل من شرحك للعبة حتى لا تكسبها الملل .
9- كن يقظاً أثناء اللعب وعادلاً في حكمك .
10- لاحظ سلوك فرقتك وتصرفاتهم أثناءاللعب واعلم أن الألعاب متعة الفتي وفرصة القائد .
11- أوقف اللعبة إذا شعرت أنالمسابقة ستنقلب إلى حقد بين المشاركين .
12- أوكل الإشراف على بعض الألعاب إلىمساعدتك حتى تتفرغ لمتابعة تصرفات المشاركين .
13- يجب أن تنتهي ألعابك بالترحيبوالتشجيع للفائز . أنواع الألعاب الكشفية-ليس هناك ما يجذبانتباه الفتي ويستأثر باهتمامه كالألعاب . فهي ميل فطري غريزي لدية ولكن كانت لعبةتمارس من خلالها كان لزاماً أن تؤدي بأسلوب ممتاز لتحقيق الهدف ... والألعاب الكشفيةيمكن تقسيمها على أساسان ثلاثة هي :
* أولاً تقسيم على أساس المكان كالتالي :
1-ألعاب داخلية : وهي تمارس داخل حجرة الاجتماعات أو مقر الفريق .
2- ألعاب خارجية : وهي تمارس في العراء خارج حجرة الاجتماعات .
3- ألعاب خلاء : وهي ألعاب كبيرة تمارسفي مساحات شاسعة .
* ثانياً : يمكن تقسيم اللعاب سواء كانت مهارية أو على شكلمسابقات ومباريات كالتالي :
1- سرعة الأداء : مثل سباق التتابع والفريق الفائز منينتهي أولاً .
2- جودة الأداء : مثل تقطيع كتلة من الخشب بأقل عدد من الضرباتوالفريق الفائز من يحقق ذلك .
3- سرعة وجودة الأداء معاً : مثل القيام بعمل إسعافأولي . والفريق الفائز من ينتهي أولاً مع الإجادة .
* ثالثاً : يمكن تقسيمها علىأساس النوع كالتالي :
1- ألعاب جماعية : فيها يتعود الفتي كيف يلعب لصالح الجماعةوإن ما يبذله من تضحية فيها مكسب لمجموعة لذلك يؤمن بعد حين أن الغاية هي انتصارالجماعة وأن الفخر كل الفخر في تفاني الفرد وإسعاد المجموع ومن هذه الألعابوالمنافسة وألعاب الجماعات .
2- ألعاب كثرة الحركة والصياح : هذا النوع من الألعابيجب أن يكون مملوء بالنشاط والضحك وإحداث أصوات مثل لعبة الرعد والبرق وهي منالأمور التي يحبها الطفل خصوصاً .
3- ألعاب هادئة : وهذه تختلف عن سابقها في إنهاتعود الفتي التحكم في أعصابه وتقوي أرادته وتهذب نفسيته إذا قل أن يجد الفتي من فيقدرته التزام الهدوء خصوصاً الأطفال منهم .
4- ألعاب لتمرين الحواس : هذا نوع منأنواع اللعاب الهادئة ولكن لها أهمية في حياة الفتي المستقبلية إذا أنها تعودهاللحظة وتنمي قدرته على الاستنتاج وهي الألعاب التي يستخدم فيها حواسه الخمسوتستلزم فيها إرهاق السمع ودقة النظر والهدوء التام واستعمال أصابعه للتميز على مايميزه بواسطة الشم أو الذوق – كل هذه الألعاب يجب أن توضع من وقت لآخر وسط برامجالفتية للترويح عنهم لبعض الشيء .
5- ألعاب المنافسة : وهي إما منافسات فردية أومنافسات جماعية ويجب إلا يتبع فيها طريقة خروج المغلوب حتى لا يكون الفتي عاطلاًخجولاً من نفسه عند خروجه بل يجب أن يلعب على طريقة احتساب النقط بالإضافة والخصموبذلك يستمر عمل الجميع في اللهب ويشعرون بسعادتهم ويجب على القائد أن يعود الفتيةعلى المنافسة الشريفة مع المثابرة وعدم اليأس أو الغضب عند الهزيمة .
6- ألعابمنهجية : وهذه لها أهميتها في تدريب الفتية بطريقة غير مباشرة ومشوقة على نواحيالمنهج ولذلك يجب على قائد الفريق أن يبتكر لك منهج لعبه حتى يضفي على حركة الكشفبهجة مثل لعبة السيمافور .
7- ألعاب ليلية : ويهدف بها تعويد الفتيه على عدم الخوفوحب المغامرة ورسم الخطط وكيفية تحقيقها لتعاون الجماعة وهي هامة بالنسبة للفتيانوالتقدم .
* أخيراً : كيف تقود لعبة ؟ لكي تقود لعبة بنجاح عليك مراعاة الآتي :
-تسمية كل لعبة باسم … فهذا يسهل عليك أداءها مرة أخرى بمجرد ذكر اسمها .
- حدد خطوطالبداية والنهاية .
- اشرح بوضوح وإيجاز قواعد وقوانين اللعبة وتأكد من استيعابالفتية لها .
- يستحسن تمثيل اللعبة بسرعة ليشاهدها الجميع كنموذج للأداء .
- لاتؤدي لعبة يستغرق شرحها أكثر من دقيقتين لأنها سوف تكون معقدة .
- راقب الأداء وتأكد من تطبيق الأفراد لقواعد اللعبة.